السبت، 9 مايو 2009

برشلونة على موعد مع اول القابه

قد يكون برشلونة على موعد مع احراز واحد من ثلاثة القاب ينافس للحصول عليها هذا الموسم عندما يستضيف فياريال ضمن المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
يبتعد برشلونة في صدارة الترتيب بفارق 7 نقاط عن غريمه ريال مدريد، ويكفيه الفوز على فياريال وعدم فوز ريال مدريد على مضيفه فالنسيا ليتوج بلقب الدوري للمرة التاسعة عشرة في تاريخه.
وتبدو كل الظروف مؤاتية ليحقق برشلونة الفوز في ملعبه نو كامب، بعد ان عاش اسبوعا استثنائيا تخلله فوز على غريمه ريال مدريد 6-2 في عقر دار الاخير، ثم فوزه بالثواني الاخيرة على تشلسي الانكليزي في ستامفورد بريدج بهدف لأندرياس انييستا وحجزه بالتالي بطاقة التأهل الى نهائي دوري ابطال اوروبا حيث سيواجه مانشستر يونايتد في السابع والعشرين من الشهر الجاري.
وسيكون برشلونة اول فريق اسباني يحقق الثلاثية في حال نجح بالفوز بالدوري المحلي، وبلقب كأس الملك عندما سيواجه اتلتيكو بيلياو في المباراة النهائية في الرابع عشر من أيار/مايو، وبلقب دوري ابطال اوروبا، كما سيكون انجازا استثنائيا للمدرب جوزيب غوارديولا في اول موسم تدريبي له.
من جهته، يبدو فياريال بأمس الحاجة لنقاط المباراة الثلاث في سعيه للحصول على مركز مؤهل الى دوري ابطال اوروبا وهو يبتعد بفارق نقطة واحدة عن فالنسيا صاحب المركز الرابع، ويتساوى مع أتليتيكو مدريد بالنقاط.
ويحل ريال مدريد ضيفا على فالنسيا غدا السبت وسيحاول نسيان الهزيمة المذلة امام برشلونة 2-6 في المرحلة السابقة.
وكان خواندي راموس مدرب ريال مدريد قد اقر عقب الهزيمة امام برشلونة بان فريقه لم يعد من ضمن فرق النخبة في اوروبا، مذكرا بخروجه على يد ليفربول من دوري ابطال اوروبا بنتيجة صفر-5 في مجموع المبارتين.
أما فالنسيا فيحاول التشبث بمركزه الرابع ويأمل بأن لا ينتفض ريال مدريد في ملعب ميستايا، وستكون الاضواء مسلطة على مهاجم فالنسيا ديفيد فيا الذي تردد كثيرا انه سينتقل الى نادي العاصمة في حال فوز فلورنتينو بيريز بالرئاسة.
ويبتعد اتليتيكو مدريد عن فالنسيا بفارق نقطة واحدة، ولكنه يستضيف اسبانيول برشلونة في مباراة صعبة لان الاخير فاز خمس مرات وتعادل مرة واحدة في اخر ست مباريات له، وبات يبتعد بفارق 4 نقاط عن مراكز الهبوط الى الدرجة الثانية، علما انه واحد من ثمانية فرق تصارع للبقاء في الدرجة الاولى.
ويلتقي خيتافي السابع عشر مع ضيفه اوساسونا السادس عشر بعد غد الاحد في مباراة هامة للطرفين لأن خيتافي يبتعد بفارق الاهداف عن سبورتنغ خيخون صاحب المركز الثامن عشر الذي يهبط صاحبه للدرجة الثانية، في حين يبتعد اوساسونا بنقطتين فقط عن المراكز الثلاثة الأخيرة.
ويحل ريال بيتيس ضيفا على اتليتيك بلباو غدا، ويأمل في العودة الى الاندلس بنقاط المباراة الكاملة لأن ثلاث نقاط فقط تفصله عن مراكز الهبوط.
أما اتليتيك بلباو فيتحضر لمواجهة برشلونة في نهائي كأس الملك، وقال مدربه خواكين كاباروس "افضل طريقة لنتحضر للمباراة ضد برشلونة الذي هو بدون شك افضل فريق في العالم هي رفع معنوياتنا عن طريق الفوز".
وفي باقي المباريات يلتقي اشبيليه مع مايوركا غدا السبت، وريكرياتيفو هويلفا مع ديبورتيفو لا كورونا، وبلدالوليد مع نومانسيا وملقا مع راسينغ سانتاندر والميريا مع سبورتنغ خيخون بعد غد الاحد.

انكلترا
يحظى ليفربول بفرصة انتزاع الصدارة في انكلترا لمدة 24 ساعة بفارق الاهداف امام مانشستر يونايتد في حال تغلبه على مضيفه وست هام غدا السبت في المرحلة السادسة والثلاثين.
ويستضيف مانشستر يونايتد الاحد مانشستر سيتي، علما بأنه يملك مباراة مؤجلة سيخوضها مع ويغان الاربعاء المقبل.
ويتصدر مانشستر يونايتد برصيد 80 نقطة، بفارق ثلاث نقاط امام ليفربول، وياتي تشلسي ثالثا وله 74 نقطة، وسيحل ضيفا على ارسنال الرابع برصيد 68 نقطة في قمة مباريات المرحلة.
وكان مانشستر يونايتد فاز على ميدلزبره 2-صفر في المرحلة الماضية، التي لم يرتكب فيها ليفربول اي هفوة فبقي مشددا الخناق على المتصدر بتغلبه على نيوكاسل 3-صفر، املا في تعثره في اي من مبارياته المقبلة للانقضاض عليه.
يقدم ليفربول عروضا جيدة في الاونة الاخيرة، فمنذ خسارته امام ميدلزبره في شباط/فبراير، حقق الفوز في سبعة من اللقاءات الثمانية الاخيرة.
واذا كان ليفربول يسعى الى لقبه الاول منذ 19 عاما، فان مانشستر يونايتد يملك الافضلية لاحراز لقبه الثالث على التوالي، لتكون المرة الثانية التي يحقق فيها هذا الانجاز بعد اعوام 1999 و2000 و2001، وسيعادل الرقم القياسي في عدد الالقاب المسجل باسم ليفربول بالذات (18 لقبا).
ويبدو قائد ليفربول ستيفن جيرارد واثقا من قدرة فريقه على احراز اللقب بقوله "لسنا بعيدين ابدا عن تحقيق ذلك هذا الموسم، واعتقد بأننا ما زلنا قادرين على الظفر به".
وخرج تشلسي من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا الاربعاء الماضي بطريقة دراماتيكية بعد ان كان على بعد ثوان قليلة من مواجهة مانشستر يونايتد في السابع والعشرين من الشهر الجاري في اعادة لنهائي العام الماضي.
وكان تشلسي انتزع تعادلا سلبيا من برشلونة في عقر داره، ثم تقدم بهدف مبكر في الدقائق العشر الاولى ايابا على ارضه، ثم تراجع وحافظ على تقدمه، وكانت الامور تسير وفق ما يشتهي مدربه "المؤقت" الهولندي غوس هيدينك بعد النقص العددي في صفوف برشلونة في الدقائق ال25 الاخيرة قبل ان يخطف انييستا هدفا قاتلا في اللحظات الحرجة حمل الفريق الكاتالوني الى النهائي واخرج تشلسي من السباق الاوروبي.
اما ارسنال، فكان خرج بدوره من الدور ذاته للبطولة الاوروبية امام مانشستر يونايتد بخسارته امامه صفر-1 و1-3 ذهابا وايابا على التوالي.
وفي المباريات الاخرى، يلعب بلاكبيرن مع بورتسموث، وبولتون مع سندرلاند، وايفرتون مع توتنهام، واستون فيلا مع فولهام، وهال سيتي مع ستوك سيتي، ووست بروميتش البيون مع ويغان، ونيوكاسل مع ميدلزبره.

ايطاليا
تشهد المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الايطالي معركة على الوصافة بين ميلان الثاني ويوفنتوس الثالث، في حين يحل انتر ميلان المتصدر ضيفا على كييفو في مهمة سهلة للابتعاد اكثر في المركز الاول.
يتصدر انتر ميلان برصيد 77 نقطة، يليه ميلان (70) ويوفنتوس (66).
وقد تكون مباراة القمة الاخيرة للمدرب كلاوديو رانييري على رأس الادارة الفنية ليوفنتوس في حال لم يحقق نتيجة ايجابية، خصوصا انه لم يتمكن من تحقيق الفوز في اي من مباريات الخمس الاخيرة في الدوري.
ويدرك رانييري جيدا ان خسارة فريقه تعني تضاؤل اماله ايضا في انتزاع المركز الثاني.
وفي المباريات الاخرى، يلعب سمبدوريا مع ريجينا، ولاتسيو مع اودينيزي، واتلانتا مع جنوى، وكالياري مع روما، وكاتانيا مع فيورنتينا، وليتش مع نابولي، وسيينا مع باليرمو، وتورينو مع بولونيا.

فرنسا
يلتقي غانغان من الدرجة الثانية مع رين بعد غد الاحد على "استاد دي فرانس" في المباراة النهائية لكأس فرنسا.
وكان غانغان فاز نصف النهائي على تولوز 2-1، في حين تخطى رين غرونوبل من الدرجة الثانية ايضا 1-صفر.
وسبق ان توج بوردو بطلا لكأس رابطة الاندية الفرنسية المحترفة بفوزه على فان من الدرجة الثانية باربعة اهداف نظيفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هذا الموضوع جميل وجيد جدا